jeudi 3 mai 2007

" كلمة رجال "



إقبال جماهيري هام على فيلم " كلمة رجال "
الذي يثير ظاهرة الزواج العرفي في تونس



يتواصل بنجاح هام بقاعات السينما بتونس و هي " المونديال "بوسط العاصمة و " أميلكار " بضاحية المنار و " الهمبرا " بالمرسى ، وللأسبوع الخامس على التوالي عرض الشريط السينمائي التونسي الجديد " كلمة رجال " للمخرج معز كمون . وسط إقبال جماهيري كبير يعد بالآلاف، شجع منتج الفيلم حسن دلدول على أن تستمر عروضه خلال الأسبوع القادم .

و يحكي الفيلم قصة ثلاثة أطفال : عباس و ساسي و سعد تجمع بينهم صداقة عميقة ومعطرة ببراءة الطفولة يعيشون في قرية نائية بالجنوب .. تفرق بينهم أقدار الحياة، ليلتقون من جديد بعد 30 سنة في المدينة. و يصبح سعد الذي كان إماما في جامع صغير أحد أكبر تجار الملابس القديمة" الروبافيكا " بعد فوزه في لعبة " البروموسبور" ، و ساسي ناشر مفلس ، و سعد أستاذ جامعي أطرد من عمله بتهمة التحرش الجنسي بإحدى طالباته .

و يثير الفيلم بجرأة كبيرة عدة مواضيع اجتماعية هامة و خطيرة لم يتطرق إليها في السينما التونسية من قبل ، و شبه مسكوت عنها في المجتمع التونسي منها انتشار ظاهرة الزواج العرفي و الخيانة الزوجية و التفكك الاجتماعي . كما يتعمق في إبراز بعض التغيرات الاجتماعية السلبية التي تمس القيم الإنسانية الإيجابية التي كانت سائدة من قبل. إضافة إلى أن الفيلم يكشف بصراحة عن أسباب تردي الوضع الثقافي و يقدم صورة واقعية عن الممارسات اللاإبداعية التي تسوده. و يعري الفيلم بعض الممارسات الخطيرة التي تحدث في الجامعات و منها تقديم الأطروحات المشكوك فيها ..

علما و أن شريط "كلمة رجال " مقتبس عن رواية بروموسبور" المتوج بدجائزة " الكومار الذهبي " للروائي التونسي المتميز حسن بن عثمان. و أنجز الموسيقى التصويرية و أدى أغنية جنريك النهاية للفيلم الفنان القدير لطفي بوشناق .

و يشارك في الفيلم نخبة من ابرز نجوم التمثل في تونس منهم جمال ساسي و فتحي المسلماني و جميلة الشيحي و رمزي عزيز ولطفي الدزيري ونجوى زهير و هاجر حناشي و سوسن معالج و عبد المجيد الأكحل و سفيان الشعري ..

و يحسب للمخرج الشاب معز كمون في تجربته السينمائية الأولى مع الأشرطة الطويلة ابتعاده عن الطابع الفولكلوري الذي تعاني منه السينما التونسية ، و تعامله بمنتهى الواقعية و الجدية مع الواقع التونسي المعاصر بلغة سينمائية فيه الكثير من الابتكار و الإبداع .

و من المنتظر أن يبدأ عرض الفيلم في قاعات السينما داخل الجمهورية خلال الأيام القادمة .